موقع عربي أخبار يوفنتوس بالعربية مقالات إحصائيات ملتيميديا أرشيف معلومات juventus arabia

هل يحتاج اليوفنتوس لتجديد عقد أندريا بيرلو ؟

3/ مايو/ 2014

هل يحتاج اليوفنتوس لتجديد عقد أندريا بيرلو ؟

وردت في الساعات الأخيرة أخبارًا وتقارير صحفية أكدت توقيع أندريا بيرلو نجم خط وسط اليوفنتوس على عقد جديد يبقيه في مدينة تورينو حتى 2016، ومع وصول بطل العالم السابق لعامه الرابع والثلاثين ترى مجموعة كبيرة من مشجعي اليوفنتوس أن بيرلو لم يعد قادرًا على اللعب في فريق عليه الكثير من الاستحقاقات المحلية والأوروبية عدا عن أن مركزه في الملعب يُسبب الكثير من المشاكل للفريق. وفي هذه المقالة نتحدث باستفاضة عن دور أندريا بيرلو، هل يحتاج اليوفنتوس لتجديد عقده ؟

يُعتبر أندريا بيرلو واحد من أبرز لاعبي خط الوسط الإيطاليين وأكثرخهم شهرةً عبر العالم، وعلى الرغم من أنه وصل إلى مرحلة الشيخوخة في كرة القدم، إلا أن بيرلو ما زال يعتبر من بين اللاعبين الأكثر التزامًا من أبناء جيله المستمرين حتى اليوم على المستطيل الأخضر، وعلى الرغم من الكثير من الشكوك التي راودت مشجعي اليوفنتوس حول لاعب الميلان السابق، إلا أن بيرلو أثبت وخلال ثلاث مواسم سابقة أهميته بالنسبة لهذا الفريق.

وبالعودة إلى تلك الفترة، صيف عام 2011 عندما كان الميلان قد أنهى احتفالته للتو بلقب الدوري الإيطالي، وخرج المدير غالياني ليُعلن أن الفوز في أوروبا هو الهدف القادم للفريق بقيادة ماكسيمليانو أليغري، إلا أنه لم يكن يعرف أن قد تخلى بالفعل عن واحد من أفضل لاعبي الفريق، عندما تحلى بالشجاعة الكافية ليقول أن بيرلو لم يعد قادرًا على أن يكون جزءًا من فريق يسعى للمنافسة على الجوائز الكبيرة، لينتقل الأخير إلى اليوفنتوس، الذي كان بدوره يُعاني من فضيحة الكالشيو بولي التي أثرت على كل شيء فيه، وبدأت في تلك الأشهر مرحلة إعادة البناء.

ومع مرور الأشهر وانتهاء الموسم الأول لبيرلو مع اليوفنتوس، كان البيانكونيري يحتفل بلقب الدوري الإيطالي الأول له منذ عام 2006 دون خسارة أي مباراة عدا عن وصوله إلى المباراة النهائية في بطولة الكوبا المحلية، فتم الإعلان عن بداية الانهيار الكبير للميلان وبداية عودة اليوفنتوس للسيطرة على العرش المحلي.

هل بيرلو ما زال قادرًا على اللعب في أعلى المستويات ؟

بيرلو يعتبر اليوم واحدًا من أكثر لاعبي كرة القدم طموحًا، لقد حاول أن يستغل كل مناسبة للتعبير عن رغبته في الاستمرار وإقناع الجماهير بمستواه سواءًا كان ذلك مع اليوفنتوس أو مع أي فريق آخر، وكانت خبرته الكبيرة والألقاب الكثيرة التي فاز بها في مسيرته من أبرز الدعائم التي قادت اليوفنتوس لاستعادة لقب الاسكوديتو بعد غياب طويل عن منصات التتويج.

الساحر لم يفقد قدرته على تنفيذ الحيل بعد، وهذه أكبر مزايا بيرلو، ولذلك ما زال يستمر في حصد الجوائز الجماعية والفردية حتى الآن، ولذلك فإن استمراره مع اليوفنتوس يعود بالنفع المتبادل على الطرفين.

هل يحتاج اليوفنتوس لتجديد عقد أندريا بيرلو ؟

أين سيلعب بيرلو ؟

بدأ بيرلو مسيرته في كرة القدم كلاعب تريكوارتيستا إلا أن المدرب كارلو ماتزوني رأى فيه لاعب ريجستا وهو ما استمر عليه بقية المدربين الذين امتلكوا بيرلو في فرقهم مثل أنشلوتي الميلان، ليبي الآتزوري وكونتي اليوفنتوس. وعلى الرغم من أن بيرلو يفتقد لعدد من المزايا الواجب توفرها في لاعب الريجستا مثل الدفاع والعمل الكبير على أرض الملعب إلا أن المايسترو يعوض كل ذلك بتمريراته الطويلة التي قلما تُخطأ هدفها.

ففي الوقت الذي ترى فيه باقي لاعبي خط الوسط يحاولون خلق الفرص من العمق، الأطراف أو حتى بالاختراق، تجد تمريرة واحدة من بيرلو وقد وضعت أحد زملائه منفردًا أمام مرمى الخصم، عدا عن قدرة بيرلو من مكانه نفسه على إدراة وتنظيم مستوى ورتم لعب الفريق وقد نجح كونتي في استغلال بيرلو بأفضل شكل ممكن عندما منحه الحرية للتنقل في وسط الملعب، فتارةً تراه أمام  المدافعين ومرة خلف المهاجمين وأحيانًا على اليمين وأحيانًا على اليسار، يستقبل الكرة يعيدها للخلف أو يحتفظ بها للوقت المناسب.

لماذا بيرلو مهم تكتيكيًا لليوفنتوس ؟

قبل ثلاث سنوات مضت، كان المدرب لويجي ديل نيري يكافح ليجد كل من فيليبي ميلو وألبيرتو أكيلاني مستوى ثابت لهما، حيث افتقد أحدهما للتصرفات العقلانية والآخر للقوة البدنية، إلا أن أنطونيو كونتي بعد ذلك وجد البديل المناسب لكلا اللاعبين، لتقرأ اسم بيرلو دائمًا خلف اسم بوفون على رأس القائمة الأساسية للاعبين المشاركين في المباريات.

بيرلو مع كونتي تم استخدامه كصانع ألعاب أمام المدافعين في طريقة لعب 3/5/2 وعلى الرغم من أهمية الهدوء الذي يتمتع به بيرلو ليكون عاملًا مساهمًا في صناعة إنجازات الفريق، إلا أن هذا الهدوء نفسه كان سببًا في الكثير من الأهداف التي تلقاها الفريق الموسم الماضي خصوصًا في لقاءات تشلسي وبايرن ميونخ. ولكن هذه الأخطاء لا يمكن لنا أن نحملها لبيرلو وحده، فالكثير من الخصوم تقوم بتسمية لاعب أو أكثر فقط لمراقبة بيرلو في الملعب، وهو ما يؤثر في كثير من الاحيان على مستوى بيرلو في الملعب، وكما أن لهذه الخطوة سلبيات على أداء بيرلو، تظهر لها مجموعة من الإيجابيات بخلق لاعبي الفريق المنافس للمساحات أمام لاعبي اليوفنتوس وهنا تأتي مهمة كونتي في استغلال هذه الميزة.

منذ رحيل أليساندرو ديل بييرو صيف عام 2012، أصبح بيرلو هو المنفذ الأول للركلات الثابتة قبل سيباستيان جيوفينكو بالإضافة إلى بعد الركلات التي تمنح لفيدال وتيفيز، كما مرر أكثر من 6000 تمريرة دقيقة بمعدل يقترب من 2000 تمريرة صحيحة في الموسم الواحد حيث وصل معدل دقة التمرير لديه في المباراة إلى الواحدة إلى أكثر من 85%، لذلك يعتبر بيرلو عامل مهم في أداء اليوفنتوس وعندما يقدم اليوفنتوس مباراة سيئة فلا عجب أن تكون مباراة سيئة لبيرلو، ولذلك تجد أنه من الصعب على أي مدرب أن يجد بديلًا لبيرلو.

هل يحتاج اليوفنتوس لتجديد عقد أندريا بيرلو ؟

لماذا بيرلو مهم نفسيًا لليوفنتوس ؟

حامل الرقم 21 وخليفة زين الدين زيدان في قميصه البيانكونيري أصبح يُلقب بموزارت، وعدا عن كونه واحد من أكثر اللاعبين فوزًا بلقب الدوري الإيطالي، يُعتبر بيرلو إلى جانب تيفيز الوحيدين في قائمة اليوفنتوس ممن فازوا بلقب دوري أبطال أوروبا، وهو أكثر لاعب في هذا اليوفنتوس لعب في دوري أبطال أوروبا ووصل إلى ثلاثة نهائيات في البطولة بالإضافة إلى نهائي كأس عالم ونهائي كأس أمم أوروبية.

إذن قيمة بيرلو ليست فقط على المستوى التكتيكي، كذلك هو قائد على أرض الملعب وموجه لزملائه بالإضافة بالطبع إلى بوفون، وما هو منتظر من بوغبا وماروني أن يأخذا من شخصية بيرلو قدر الإمكان.

من يمكنه تعويض بيرلو ؟

لا يوجد أي لاعب في هذا اليوفنتوس قادر على تعويض بيرلو، أسلوب لعب بيرلو لا يمكن محاكاته من قبل أي لاعب، وعلى الرغم من تعدد خواص ومزايا فيدال، ماركيزيو وبوغبا إلا أن وجود أحدهم في مركز الريجستا صعب جدًا ويحد كثيرًا من إمكانياتهم التي يمكن للمدرب كونتي أن يستفيد بشكل كبير منها إن وظفها بالشكل الصحيح.

ختامًا، لا يبدو أن بيرلو قد مات، ووجود لاعب يخدم الفريق بنفس طريقته وأسلوبه في الفريق يُعطيك ميزة إضافية عن غيرك من الخصوم، هو لاعب طموح ويعتقد أنه قادر على الاستمرار على نفس المستوى ولذلك تجديد عقده لمدة موسمين إضافيين سيفيدان الفريق على أكثر من مستوى.


 

تمت الترجمة عن مقالة لـ آرجون باراديب






التعليقات

الموضوع مغلق.



0